مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.

مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد

أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد نتمنى لكم أن تقضو أروع وأجمل وأحلى الأوقات في منتدانا الزاهر الصاعد بإذن الله تعالى حياكم الله
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا وشكرا
 
مع تحيات إدارة منتدى الجيل الصاعد

('أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي الجيل الصاعد نتمنى ان تقضي

أروع واجمل الاوقات في منتدانا ونتمنى ايضا ان تكون في تمام الصحة والعافية')


شاطر | 
 

 بحث الطاقة الهيدرجينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحنش الاسود
عضو مبذع
عضو مبذع
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 132
تاريخ الميلاد : 17/08/1995
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 22
الموقع : الكرة الارضية في المنزل
العمل : ايش ما بدك
المزاج المزاج : متقلب مع توقع نزول زخات من العصبية

مُساهمةموضوع: بحث الطاقة الهيدرجينية   الأحد أكتوبر 31, 2010 1:55 pm

البيئة والحياة


صرح د.أيوب كاظم المدير التنفيذي لقرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، التابعتين لتيكوم للاستثمارات أنه يمكن لدولة الإمارات، من خلال ما تمتلكه من موارد طبيعية ومتجددة، أن تحتل مكانة رائدة في انتاج الطاقة الهيدروجينية على المستوى العالمي، والتي أشار إليها الكثير من خبراء الطاقة على أنها وقود المستقبل.

كما يمكن للطاقة الهيدروجينية، والتي تتميز بخصائص هامة بما في ذلك أنها صديقة للبيئة وقابلة للتخزين والنقل وعدم قابليتها للنضوب، القيام بدور رئيسي في تلبية الاحتياجات المستقبلية للطاقة للكثير من القطاعات التي تعد مستهلكة للطاقة كقطاع النقل، والطاقة، والقطاع التجاري والسكني. من الناحية العملية، يمكن انتاج الطاقة الهيدروجينية من موارد الطاقة التقليدية (النفط، والغاز الطبيعي والفحم) أو موارد الطاقة غير التقليدية مثل الطاقة النووية، والكتلة الحيوية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية.

يمكن أن تكون الطاقة الهيدروجينية، التي يتم انتاجها من خلال عملية تعديل الغاز الطبيعي ببخار الماء، الطريقة الأمثل لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تمتلك بدورها احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي. ولذلك، بإمكان الدولة القيام بدور هام في إمداد العالم بالطاقة الهيدروجينية عوضاً عن تزويده بالغاز الطبيعي النقي. كما يمكن أن يكون انتاج الهيدروجين من خلال عملية التحليل الكهربائي من المصادر المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، طريقة أخرى بديلة يمكن للدولة استغلالها بشكل أمثل.

حالياً، تقوم الدولة بدور جوهري في سوق الطاقة العالمية مع وجود ما يقرب من 100 مليار برميل من احتياطات النفط المؤكدة، أي ما يقرب من 10 في المائة من إمدادات النفط الخام العالمي. وعلاوة على ذلك، تمتلك دولة الإمارات ما يزيد عن 215 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وتعد خامس أكبر دولة في العالم من حيث احتياطي الغاز وذلك بعد روسيا وإيران وقطر والمملكة العربية السعودية.

وبالإضافة إلى الوقود الأحفوري، تمتلك الإمارات احتياطيات وفيرة من الموارد المتجددة الأربع الكبرى بما ف

المزيد


سيارة مازدا ” RX 8 ” تعمل على ” الهيدروجين “


أكتوبر 10th, 2010 كتبها ENVIRONMENT&LIFE نشر في , طاقة الهيدروجين,
لا يوجد تعليق
,





سيارة مازدا RX 8 تعمل على " الهيدروجين "



طرحت شركة " مازدا " في السوق النرويجية طراز

" آر إكس 8 " الهيدروجينية


البيئة والحياة



اغتنمت شركة إنتاج السيارات اليابانية «مازدا» مناسبة فعاليات الدورة الحادية عشرة من سباق سيارات «فايكنغ رالي 11» للسيارات العاملة بمحركات هيدروجينية سيارتها الجديدة «آر إكس 8» الهيدروجينية .

وبموازاة ذلك قررت الشركة طرح الطراز الجديد المتوافق مع المعايير الأوروبية لعملاء الإيجار في السوق النرويجية في الأسابيع القليلة المقبلة. والجدير بالذكر أن سيارة «مازدا آر إكس هيدروجين آر إي»متوفرة أيضا لعملاء استئجار السيارات في اليابان منذ عام 2006 بمحرك دوار يمكنه العمل بالهيدروجين أو البنزين. وبخلاف النسخة التي طرحتها الشركة في اليابان، زودت «مازدا» النسخة المطروحة في الأسواق الأوروبية بعجلة قيادة جهة اليسار، وهي متاحة بجهاز نقل حركة يدوي فقط.


وتقول الشركة اليابانية إنه من المخطط طرح النموذج «آر إكس 9» الذي سيحل محل هذا النموذج عام 2012 بتصميم ومواصفات تميل أكثر إلى السيارة الاختبارية «تايكي» التي كُشف عنها النقاب للمرة الأولى في معرض سيارات طوكيو 2007. وتقول الشركة إن النموذج القادم «آر إكس 9» سوف يكون مزودا أيضا بمحرك دوار رغم الأرقام التي تدل على أن م

المزيد




السباق المحموم لإنتاج ” الوقود الهيدروجيني ” المثالي؟


أكتوبر 10th, 2010 كتبها ENVIRONMENT&LIFE نشر في , طاقة الهيدروجين,
لا يوجد تعليق
,







شركات السيارات تتسابق لإنتاج

" الوقود الهيدروجيني " المثالي





البيئة والحياة


تحاول شركات صناعة السيارات في أنحاء العالم التوصل إلى مصدر وقود هيدروجيني عملي ، ما يساعد على حل واحدة من المشاكل الرئيسية التي تواجه السيارات الكهربائية ، لا سيما المدى المحدود الذي توفره تلك السيارات.
وتعد بطاريات الليثيوم المتأين هي حزمة الطاقة المتاحة ، بيد أن تلك البطاريات تنفذ بسرعة ، وكانت النتيجة أن معظم السيارات الكهربائية لا تستطيع السير لمسافات طويلة بين فترات إعادة شحنها. وتعتبر السيارات الهيدروجينية التي تعمل باستخدام خلية وقود لتحويل المواد الكيميائية إلى طاقة كهربائية بديلا مجديا.



لقد ضعت شركة دايملر الألمانية لتصنيع السيارات ثقتها في التكنولوجيا الجديدة ، ونجحت في تشغيل أسطول من حافلات تعمل بخلية وقود هيدروجيني في هامبورج على مدار الأعوام الثلاثة الماضية, وتعتزم الشركة التعاون بداية من عام 2015 مع شركات أخرى مهتمة بالأمر مثل شل أو شركة إنتاج الغاز ” ليند” لإقامة شبكة من محطات إعادة شحن الوقو

المزيد




ماهو مستقبل ” الهيدروجين ” كمصدر للطاقة ؟؟؟


أكتوبر 10th, 2010 كتبها ENVIRONMENT&LIFE نشر في , طاقة الهيدروجين,
لا يوجد تعليق
,






ماهو مستقبل " الهيدروجين " كمصدر للطاقة ؟؟؟

بحلول عام 2050م يتوقع الباحثين أن يصبح

" الهيدروجين " هو المصدر الرئيسي للوقود


البيئة والحياة


خلال المائة عام التي مضت ظل الوقود التقليدي مثل البنزين والديزل هو الخيار المفضل في قطاع النقل, ولكن ذلك قد لا يستمر طويلاً مع الخطوات المتسارعة في التوجه نحو استخدام الهيدروجين كوقود للسيارات. بحلول عام 2050م يتوقع بعض الباحثين أن يصبح الهيدروجين هو المصدر الرئيس للوقود في هذا المجال. من المخطط أن يتم ذلك عن طريق خلايا الوقود التي يمكن أن يتم فيها تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين لإنتاج الكهرباء اللازمة لتسيير المحرك إضافة لبخار الماء كناتج جانبي. في البدء يجب توضيح حقيقة مهمة وهي أن الهيدروجين في حد ذاته لا يعد مصدراً للطاقة ولكنه حاملا لها مثله في ذلك مثل الكهرباء والبنزين, فجميعها مشتقات من مصدر أساسي للطاقة.


تعتمد تقنيه خلايا الوقود بصورة مبسطة على تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين (من الهواء الخارجي) داخل ما يسمى بخلية الوقود التي بدورها تنتج طاقة كهربائية دائمة وبخار الماء مع استمرار تغذية واستهلاك الهيدروجين, وهى في ذلك تشبه إلى حد ما طريقة عمل البطاريات التقليدية مع الفارق أن الأخيرة لا تستهلك المواد المتفاعلة. الكهرباء المنتجة من هذه الخلايا يمكن استخدامها بفعالية عالية في إدارة محرك السيارة.






من المعروف أن الهيدروجين لا يتواجد في الطبيعة منفرداً لذلك يجب استخلاصه من مصادر أخرى. يأتي 50 في المائة من الإنتاج العالمي للهيدروجين اليوم من الغاز الطبيعي, أما المتبقي فيأتي من مصادر متعددة مثل الفحم والنفط وبعض مصادر الطاقة المتجددة كالكتل الحيوية والماء. في الولايات المتحدة يأتي 95 في المائة من الهيدروجين من الغاز الطبيعي وذلك نظراً للتقدم الواضح في تقنية الإنتاج وقلة التكلفة. يستخدم معظم هذا الإنتاج في عدد من التطبيقات المختلفة تشمل الصناعات الكيماوية وتكرير النفط.



أكثر الطرق انتشارا اليوم في إنتاج الهيدروجين تتمثل فيما يعرف بتكسير الغاز الطبيعي, أو بصورة أكثر دقة, تكسير الميثان عن طريق البخار والذي يتم عملياً في خطوتين, في الأولى يتم تكسير الغاز الطبيعي إلى هيدروجين زائداً أول أكسيد الكربون, وفي الثانية يتم تحويل أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون إضافة لمزيد من ا

المزيد




” أبو ظبي ” تدخل عصر الطاقة الهيدروجينية


أكتوبر 9th, 2010 كتبها ENVIRONMENT&LIFE نشر في , طاقة الهيدروجين,
لا يوجد تعليق
,






أبو ظبي : إرساء شراكات عالمية لدخول عصر

" الطاقة الهيدروجينية "




البيئة والحياة

يبدأ العمل في مصنع طاقة الهيدروجين بكلفة 2,2 مليار دولار في أبوظبي نهاية العام الجاري. وقد أهل التحالف المشترك الذي يضم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر، وبي بي البريطانية شركات هندسية عالمية للتقدم لعقود البناء للمشروع في الربع الأخير من 2009. وتضم قائمة الشركات المتقدمة شياودا اليابانية وفلور الأميركية وتكنيب الفرنسية. ومن المتوقع طرح المناقصات في المستقبل القريب رغم ضرورة استكمال اتفاقيات التمويل.

كما أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة «أرصدة الكربون» كما وقعت مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء مركز دبي المتميز لضبط الكربون، والذي سيعمل كمرجع معرفي للإمارة،

المزيد




” الهيدروجين ” ومستقبل الطاقة ؟؟؟


أكتوبر 8th, 2010 كتبها ENVIRONMENT&LIFE نشر في , طاقة الهيدروجين,
لا يوجد تعليق
,





" الهيدروجين " ومستقبل الطاقة؟؟؟


هل يعتبر " الهيدروجين " هو مستقبل الطاقة ؟؟؟





البيئة والحياة


مع تزايد التلوث من إستخدام البترول ومشتقاته وزيادة المخاوف من نفاد مصادر الطاقة التقليدية وهو هاجس طبيعي لا بد أن يتولد لدى العلماء مع كل اكتشاف بالسعي إلى البحث عن اكتشاف جديد لضمان استمرارية الحياة بطاقة بديلة أقل تكلفة وأقل أخطاراً، بمعنى أن يكون أي اكتشاف جديد صديقاً للبيئة وغير ملوث وسهل التناول, وعلى الرغم من أن مصادر الطاقة الأخرى كطاقة الرياح و الطاقة الشمسية قد تكون لها الأولوية حالياً في إشباع حاجات البشرية, فإن الطاقة المرشحة أن تكون بديلة هي طاقه الهيدروجين وتبدو هي الأكثر تاهيلاً لتوفير متطلبات الدول في مجال الطاقة، وجدير بنا بداية أن نفرق بين الطاقة الهيدروجينية الناتجة عن ترويض القنبلة الهيدروجينية ذات الاندماج النووي (وهو ما يتبادر إلى أذهان المتلقي العادي عندما يسمع بكلمة طاقة هيدروجينية) وبين طاقة الهيدروجين وتكنولوجيا الهيدروجين الناتجة عن الاتحاد الكيميائي بين الهيدروجين H2 والأكسجين O2 لإنتاج التيار الكهربائي.





مزايا وأهمية الطاقة الهيدروجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABOHUMZA
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 371
تاريخ الميلاد : 11/03/1995
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 22
الموقع : ABOHUMZA
العمل : يا اسفاه
المزاج المزاج : راحل

مُساهمةموضوع: رد: بحث الطاقة الهيدرجينية   الخميس نوفمبر 11, 2010 12:22 pm

مشكورررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث الطاقة الهيدرجينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد :: ™*•.¸¸.™ الأقسام التربوية والتعليمية ™.¸¸.•*™ :: منتدى للصف العاشر-
انتقل الى: