مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.

مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد

أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد نتمنى لكم أن تقضو أروع وأجمل وأحلى الأوقات في منتدانا الزاهر الصاعد بإذن الله تعالى حياكم الله
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا وشكرا
 
مع تحيات إدارة منتدى الجيل الصاعد

('أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي الجيل الصاعد نتمنى ان تقضي

أروع واجمل الاوقات في منتدانا ونتمنى ايضا ان تكون في تمام الصحة والعافية')


شاطر | 
 

 عادة مص الأصبع عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس رجب
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 29/07/1995
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 22
المزاج المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: عادة مص الأصبع عند الأطفال   الإثنين سبتمبر 27, 2010 3:53 pm

عادة مص الأصبع عند الأطفال





تعتبر عادة مص الأصبع، خصوصا الإبهام من العادات الشائعة بين الأطفال وغالباً من هم تحت سن السنتين من العمر. وترتبط هذه الممارسة عند الأطفال بحاجتهم الى الطعام في المقام الأول وقد تكون علامة من علامات الإرهاق والحاجة إلى النوم عند بعض الأطفال وكذلك علامة من علامات التسنين أو قد تكون علامة من علامات الخجل لديهم.

يوضح ذلك الدكتور جمال القحطاني استشاري تقويم الأسنان بمركز الأسنان بجدة مشيرا الى نتائج بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال وقد أظهرت أن 30% من الأطفال في سن المدرسة يستمرون فى عادة مص الأصبع والتي يعبرون بها عن مللهم أو شعورهم بالتعب او بالخوف والقلق.

ويفيد الدكتور القحطاني أن عادة مص الأصبع ليست ذات تأثير عند الأطفال تحت سن 6 سنوات، ولكن إذا استمرت هذه العادة لدى الطفل حتى وقت ظهور الأسنان الدائمة فإنها تحتاج الى التدخل لوقفها حتى لا تسبب تأثيرات دائمة على الأسنان ووضعها الطبيعي وكذلك وضع اللسان الطبيعي.

* مضاعفات صحية ومن المضاعفات الصحية المهمة لاستمرار عادة مص الأصبع بعد الست سنوات من العمر أنها قد تمتد الى الوجه فتؤثر على نمو الوجه والفكين بالشكل الطبيعي، وكذلك فان عادة مص الأصبع تعتبر مصدراً لانتقال العدوى لدى الأطفال.

ويؤكد الدكتور القحطاني على ضرورة وقف عادة مص الأصبع عند الطفل قبل ظهور الأسنان الدائمة، ويذكر عددا من الوسائل البسيطة التي تساعد على التغلب على هذه العادة، ومنها: – عدم محاولة الضغط على الطفل لوقف هذه العادة في السنوات الأولى من عمره.

– التحدث الى الطفل عن الأسباب والعمل معه على ايقاف هذه العادة.

– التعود على مكافأة الطفل عند توقفه عن هذه الممارسة.

– إذا كان الطفل يمص اصبعه عند الشعور بالخوف فيجب البحث عن الأسباب التي أدت لهذا الخوف لديه.

– يمكن استخدام قميص نوم ذي أكمام طويلة جدا أثناء نوم الطفل فمن شأنها أن تعيق مص الاصبع.

– يمكن إشغال الطفل عن ممارسة هذه العادة بوضع كرة صغيرة بيده حتى تبقيه مشغولا عن مص الأصبع.

– وعند فشل المحاولات السابقة على الوالدين الذهاب الى طبيب تقويم الأسنان وعمل جهاز للطفل يساعده على وقف هذه العادة.

* دور تقويم الأسنان يشير الدكتور جمال القحطاني الى توفر وسائل بسيطة لمعالجة مشكلة مص الاصبع بعيادة تقويم الأسنان، مثل جهاز يسمى (Crib) أو (Fixed Palatal Crib) وهو جهاز يثبت بشكل دائم خلال فترة العلاج، وهو عبارة عن نصف دائرة من الأسلاك تثبت خلف الأسنان الأمامية وتمتد إلى الضرس الخلفي. ويتم ذلك من خلال خطوات معدودة: الخطوة الأولى تكون بزيارة طبيب متخصص في تقويم الأسنان لعرض المشكلة عليه وعمل فحص مبدئي للطفل للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى بفمه وذلك بالفحص الإكلينيكي للحالة مع الاستعانة بالصور الإشعاعية. وبعد ذلك يقوم بأخذ مقاس للأسنان بالتعاون مع فني معمل الأسنان الذي يقوم بعمل جهاز (Crib) أو (Fixed Palatal Crib).

الخطوة الثانية تكون بتثبيت ذلك الجهاز في فم الطفل بواسطة أخصائي التقويم ويكون بشكل دائم لفترة تمتد من 3-9 أشهر. في حالة إطباق الأسنان المفتوحة (Open Bite) والتي تتراوح بين 8-10 مليمترات، من الممكن أن ترجع الأسنان إلى حالتها الطبيعية خلال 3-9 أشهر من تثبيت الجهاز. وأخيرا يؤكد الدكتور القحطاني على أن نجاح العلاج بهذا الجهاز يعتمد على عمر الطفل، فأفضل النتائج تتحقق عادة بين عمر 7-9 سنوات، وكلما تأخر العلاج كلما أصبح حل المشكلة أكثر تعقيدا. إذا استمرت عادة مص الأصبع حتى سن البلوغ فإن الحل قد يتراوح ما بين عمل تقويم كامل للأسنان أو اللجوء الى عمل جراحي لتعديل الفكين وذلك حسب درجة تطور المشكلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عادة مص الأصبع عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد :: ™*•.¸¸.™ الأقسام الأسرية والأجتماعية ™.¸¸.•*™ :: منتدى الأمومة والطفولة-
انتقل الى: