مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.

مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد

أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد نتمنى لكم أن تقضو أروع وأجمل وأحلى الأوقات في منتدانا الزاهر الصاعد بإذن الله تعالى حياكم الله
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا وشكرا
 
مع تحيات إدارة منتدى الجيل الصاعد

('أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي الجيل الصاعد نتمنى ان تقضي

أروع واجمل الاوقات في منتدانا ونتمنى ايضا ان تكون في تمام الصحة والعافية')


شاطر | 
 

 مقال اعجبني عن حماس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الحب
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

الدولة : فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 420
تاريخ الميلاد : 03/04/1994
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 23
الموقع : www.yoar.yoo7.com
العمل : طالب في مدرسه العشاق
المزاج المزاج : مبسوط جدا

مُساهمةموضوع: مقال اعجبني عن حماس   الأحد أكتوبر 10, 2010 3:57 am

حماس وإيران: تحالف يعززه العدوان
23/7/2010


يفهم لغايات الصراع السياسي اتهام حماس بتلقي أوامر من طهران، وفي لحظاتانفجار الأزمة يصعب التفريق بين السباب المبني على تفريغ مكنونات الغضبوبين المناقشة العلمية. وفي العراك تغيب الوقائع والحقائق لصالح المشاعر.أما إذا كان الحديث علميا فالقول بتبعية حماس لإيران ينم عن جهل بتاريخالحركة وأيديولوجيتها وآليات عملها.

لم تنشأ حركة حماس في مقرات الاطلاعات في طهران، حماس الداخل والخارج هيفرع من جماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية التي نشأت قبلالثورة الإسلامية في إيران بنصف قرن. بل إن الثورة تأثرت بأدبيات الإخوانلا العكس، فالمرشد علي خامنئي هو مترجم سيد قطب إلى الفارسية. ونواب صفويالذي كان أول الثوار على الشاه كان ضيفا مكرما لدى الإخوان في سورية ومصر.

اندفع الإخوان، كما الشيوعيون في العالم العربي في تأييد الثورة،باعتبارها انتصارا للمستضعفين في وجه قوى الاستكبار. ومع ذلك حافظوا علىمسافة بدت واضحة في أثناء الحرب العراقية الإيرانية، وهو ما كان من أسبابانشقاق الشهيد فتحي الشقاقي عن الإخوان وتأسيس حركة الجهاد الإسلامي. فيالوقت الذي ألف فيه الشقاقي "الخميني هو الحل"، كان الإخوان يدرسون فيمناهجهم "تعريف عام بمذهب الشيعة الإمامية"، وهو من تأليف الدكتور محمدأبو فارس العضو المُقال من مجلس النواب الأردني.

عندما تأسست حركة حماس في العام 1987 كانت امتدادا تنظيميا وفكريا للإخوانالمسلمين، ولم تكن لها علاقة تذكر بإيران أو حزب الله، فرموز حماس الداخلالشيخ أحمد ياسين وعبدالعزيز الرنتيسي وغيرهم من الشهداء لم يسبق لهم فيحياتهم أن قابلوا مسؤولا إيرانيا، أما حماس الخارج فنشأت في جو غير وديإطلاقا مع إيران.

في الخارج، كان لثلاثة مواقع دور حاسم في تشكيل الحركة: الكويت وجدةوعمان. ولم يعد سرا أن المال الخليجي القادم من متبرعين من القطاع الخاصبتواطؤ من الدول المضيفة هو المورد الأساسي الذي اعتمدت عليه الحركة. لايوجد قياديي من حماس زار طهران أو بيروت قبل تأسيس الحركة، خالد مشعل كانفي الكويت وموسى أبو مرزوق كان يدرس في أميركا مبتعثا من حكومة الإمارات.

مطلع التسعينيات الماضية غدا مقر الحركة العلني عمان، واستضيف المكتبالسياسي رسميا. وعندما سئل شيمون بيريز في منتصف التسعينيات لماذا تسكتونعلى استضافة قيادة حماس في عمان قال: "بقاؤهم في عمان أفضل من ذهابهم إلىطهران". وفي تلك الفترة تمكن الملك حسين رحمه الله من الإفراج عن موسى أبومرزوق وإنقاذ حياة خالد مشعل بعد محاولة اغتياله الفاشلة والإفراج عن مؤسسالحركة الشيخ أحمد ياسين. بعد الإفراج زار الشيخ طهران!

للتبسيط يمكن المقارنة بين حزب الله وبين حماس، فحزب الله ظل على خصومة معخصوم طهران، في المقابل كانت لحماس علاقة وثيقة بخصومها وخصوصا السعوديةوالعراق قبل الاحتلال. فالحركة دانت إعدام الرئيس صدام حسين في المقابلاحتفل حزب الله بإعدامه. وللتذكير هنأت حماس بنجاح إطلاق صاروخ العابد فيبيان رسمي لأنها كانت تعتبر السلاح العراقي سلاحها في مواجهة الاحتلال. فيالمقابل كان موقفها لافتا في إدانة الغزو العراقي للكويت وكان ذلك بسببوجودها الكثيف في السعودية والكويت ودول الخليج.

تدرك حماس اليوم، كما بالأمس، أن إيران دولة فارسية قومية بالدرجة الأولىومذهبية شيعية بالدرجة الثانية، وهو ما يبدو واضحا في سياستها في العراق،لكن حماس في الوقت نفسه تعتبرها حليفا في مواجهة العدوان الإسرائيليوالأميركي. وإيران، على كل الخلافات السياسية والمذهبية، تظل جزءا من أمةالإسلام. وفي اللحظة التي تهاجم فيها إيران لن تكون حماس في خندق تل أبيبوواشنطن. خصوصا أن أي عدوان على إيران سيترافق مع عدوان على لبنان وسوريةوغزة. لحظتها حماس والإخوان لن ينتظروا تعليمات لا من طهران ولا منواشنطن.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق الولهان
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 209
تاريخ الميلاد : 30/01/1994
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 23
المزاج المزاج : احب اللي يحبني واحب اللي ما يحبني

مُساهمةموضوع: رد: مقال اعجبني عن حماس   الأحد أكتوبر 10, 2010 8:10 am

مشكوررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الحزين
عضو مبذع
عضو مبذع
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 133
تاريخ الميلاد : 23/07/1995
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 22
المزاج المزاج : حزيييييييييين جدا جدا

مُساهمةموضوع: رد: مقال اعجبني عن حماس   الأحد أكتوبر 10, 2010 8:46 am

مشكور والله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABOHUMZA
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 371
تاريخ الميلاد : 11/03/1995
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 22
الموقع : ABOHUMZA
العمل : يا اسفاه
المزاج المزاج : راحل

مُساهمةموضوع: رد: مقال اعجبني عن حماس   الأحد أكتوبر 10, 2010 7:42 pm

ملشي يا امير الحب بس اشوف اميرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال اعجبني عن حماس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد :: ™*•.¸¸.™ الأقسام العامة ™.¸¸.•*™ :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: