مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.

مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد

أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد نتمنى لكم أن تقضو أروع وأجمل وأحلى الأوقات في منتدانا الزاهر الصاعد بإذن الله تعالى حياكم الله
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا وشكرا
 
مع تحيات إدارة منتدى الجيل الصاعد

('أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي الجيل الصاعد نتمنى ان تقضي

أروع واجمل الاوقات في منتدانا ونتمنى ايضا ان تكون في تمام الصحة والعافية')


شاطر | 
 

 اللغة العربية 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس رجب
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 29/07/1995
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 22
المزاج المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: اللغة العربية 10   الأحد أكتوبر 10, 2010 3:07 pm

أولا: الأدب : ( 6 علامات )



أ- للشعر الحر خصائص تميزه ، اذكرها.
ب- ما الفرق بين الرسالة الديوانية ، والرسالةالإخوانية ؟
ثانيا : النصوص: ( 12 علامة )

السؤال الأول: من نص ( بردة كعب بن زهير ): ( 6 علامات )


يقول الشاعر : إن الرسـول لنور يستضـاء به مهندٌ من سيـوف الله مسـلول
في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكـة لما أسلموا زولـوا
شم العرانيـن أبطـال لبوسهم من نسج داود في الهيجا سرابيل
أ‌- ما مرادف " عصبة " ، ومامفرد " سرابيل " ؟
ب‌- اشرحالأبيات السابقة شرحاً أدبياً .
ج- استخرج من الأبيات السابقة لوناً بيانياً ،وبين نوعه ، وسر جماله.
د- في البيت الثاني حقيقة تاريخية تتعلقبالمهاجرين ، وضحها.

السؤال الثاني: من نص ( الليلة الأخيرة ): ( 6 علامات)
وزوجتي لا تطفئ السراج :" قد يعود
في ظلمة الليل من السفر".
وتشعل النيران فيموقدنا : " برود
هو المساء ، وهو يهوىالدفء والسمر ".
أ‌- (السمرالسراج ) ما مرادف الأولى ، وجمع الثانية ؟ وبم يوحي قوله: " برود هو المساء " ؟
ب‌- ما الفكرة التي تدور حولها الأسطرالشعرية ؟
ج- للعاطفة أثر فياختيار الألفاظ ، وضح ذلك.
د- استخرج لوناًبيانياً ، ومحسناً بديعياً من الأسطر الشعرية السابقة ، وبين نوع كل وسر جماله.



لاحظالصفحة التالية


تابع امتحان اللغة العربية للصف العاشر الأساسي ( الفترة الصباحية )


ثالثا:القراءة : ( 12 علامة )
السؤال الأول: من درس (سباق العقبان والنسور ) : ( 6 علامات )
" ونظرالحكيم إلى ما وراء النسور ، فلمح العصافير الاسبانية و(أبو فصادة الليموني) والغربانوسائر الطيور المهاجرة ، ولم يجد أحداً من أهل الجبال ، فإذا وقع القتال ناصرتالطيور المهاجرة النسور ، وقاتلت العقبان وحدها"
أ‌- إلام يرمز كل من : " العقبان –النسور – العقاب الحكيم " ؟
ب‌- ما مرادف " سائر" ؟ وبم توحي كلمة " لمح " في الفقرة السابقة ؟
ج- هات من الفقرةالسابقة ما يدل على أن المعركة ستكون لصالح النسور.
د- اكتب قيمة تتعلمهامن هذه الفقرة.

السؤال الثاني: من درس ( أمنيات إلى عروس ): ( 6علامات )
" تمنيت لها أنتغدو في عين شريكها كالكتاب السماوي ، يقدس في كل وقت ، تمنيت أن تكون سخية البذلأبية كتوماً ، إذا بحث عنها زوجها في الناس لم يجدها لتفردها وإن ذهب يوسع الكونتساؤلاً عن نفسه لم يعثر عليها في غير جنانها "
أ‌- " تغدوأبيةجنان" هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة .
ب‌- اذكر الأمنيات التي تمنتهاالكاتبة لأختها في الفقرة السابقة ؟
ج- " على الزوجةأن تكون سخية البذل كتوماً " ما المقصود " بسخية البذل " ؟
د- " تغدو... كالكتاب المقدس " وضح الصورةالفنية في العبارة السابقة ، وبين نوعها وسر جمالها.


معالتمنيات للجميع بالنجاح والتوفيق

<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>




وزارة التربية والتعليم العالي مديرية التربية والتعليم/ شمال غزة



</td> </tr> </table>

امتحان نهاية الفصل الثاني للعام المبحث: اللغة العربية (الورقة الثانية)

الدراسي2006-2007 الصف : العاشر الأساسي

الزمن : ساعة ونصف


الفترة الصباحية


أولا: التعبير: ( 10 علامات )

اكتب فيموضوعين فقط ، على أن يكون الأول منهما:


1- ثلاثلافتات تحث فيها زملاءك المحافظة على أثاث مدرستك.
2- الصداقة أخلاقوالتزام ، إيثار ومحبة ، وتعاون على الخير.
3- الأسرة أساسالمجتمع ، إذا صلحت صلح ، وإذا فسدت فسد.ثانيا : العلوم اللغوية: ( 20 علامة )

أولاً : ( النحـو) : ( 12 علامة )


اقرأالفقرة التالية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
" لا يزال شعبنا يعاني ويلات الاحتلال البغيض، لقد تحررت شعوب الأرض كلها إلا شعبنا ، وها هو شعبنا صامد في أرضه ،يدافع عن حريته وكرامته ، إن هذا الشعب يتفجر غضباً في وجه محتله ، فياشعبنا العظيم: الصمود الصمود، فنعم ما قدمتم ، وما أعظمها من تضحيات ! فلولا صمودكمما بقيت لكم قضية ".
أ‌- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
1. فعلاً ناسخاً ، وبين خبره. 2. توكيداً ، وبين نوعه. 3. بدلاً ، واذكر علامة إعرابه.
4. أسلوب نداء ، وأعرب المنادى. 5. أسلوبإغراء ، وأعربه. 6. أسلوب تعجب ، واذكرالمتعجب منه.
ج- "يتفجر غضباً " الفعل ( يتفجر ) مزيد بحرفين ، فماذا أفادت هذه الزيادة ؟
د- "القراءة تفيد التلاميذ إلا المهمل " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) مع ضبطها.
ثانياً: ( البلاغــة ): ( 4 علامات )
قال ابن الرومي في رثاء ولده :
طواهالردى عني فأضحى مزاره بعيداًعلى قرب ، قريباً على بعد
لقدأنجزت فيه المنـايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كـان من وعد
أ- ما العاطفة المسيطرةعلى الشاعر في البيتين السابقين ؟
ب- استخرج من البيتينالسابقين لوناً بيانياً ، وآخر بديعياً مبيناً نوع كل وسر جماله.
ج- بِمَ تبرر استخدام الشاعرالأسلوب الخبري في الأبيات ؟
ثالثاً: العروض: ( 4علامات )
قطع البيت الآتي ،واذكر تفعيلاته وبحره:
يقول الشاعر : أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعي


معالتمنيات للجميع بالنجاح والتوفيق

<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>




وزارة التربية والتعليم العالي مديرية التربية والتعليم/ شمال غزة



</td> </tr> </table>

امتحان نهاية الفصل الثاني للعام المبحث: اللغة العربية( ورقة أولى)

الدراسي 2006-2007 الصف : العاشر الأساسي

الزمن : ساعة ونصف


الفترة المسائية


أولا: الأدب : ( 6 علامات )



أ- ما المقصود بشعر المعارضات ؟ مثل لما تقول .
ب- عرف الأدب العربي الوصيّة قبل الإسلاموبعده . فما مفهومها؟
ثانيا : النصوص: ( 12 علامة )

السؤال الأول: من نص ( بردة كعب بن زهير ): ( 6 علامات )


يقول الشاعر : كلُّابن أنثى وإن طالت سلامته يوماًعلى آلةٍ حدباءَ محمـول
أنبئت أن رسول الله أوعـدني والعفـو عند رسول الله مأمول
مهلاًهداك الذي أعطاك نافلة الـ قرآن فيها مواعيظ وتفصيـل
أ‌- " آلة حدباءأوعدني" هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، وما قيمة عطف " تفصيل " على" مواعيظ "
في البيت الثالث ؟
ب‌- جمعالشاعر في البيت الثاني بين موقفين ، اذكرهما.
ج- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً ، وبين سرجماله.
د- هات من الأبيات السابقة ما يدل على حكمةالشاعر.

السؤال الثاني: من نص ( الليلة الأخيرة ):
أن يكتب الله لي العودإلى العراق
فسوف ألثم الثرى ،أعانق الشجر ،
أصيح بالبشر:
" يا أرج الجنة ،يا إخوة ، يارفاق ،
الحسن البصري جاب أرضواق واق
أ‌- ما مرادف " أصيح " ،وعلام يدل قوله : " ألثم الثرى " ، وما دلالة تكرار النداء فيالسطر الرابع ؟
ب‌- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وماأثرها في اختيار ألفاظه ؟
ج- استخرج من الأسطرالشعرية السابقة لوناً بيانياً وبين سر جماله.
د- بِمَ تعلل استخدامالشاعر للرمز في الأسطر السابقة ؟



لاحظالصفحة التالية


تابع امتحان اللغة العربية للصف العاشر الأساسي ( الفترة المسائية )


ثالثا:القراءة : ( 12 علامة )
السؤال الأول: من درس (يحيى بن يعمر – شجاعة في الحق ) : ( 6 علامات )
" لقدرأى الحجاج أن الكوفة تهيم حباً بالحسين بن علي ، وتجعل من ذكراه المؤسية منحدراًللدمع ومصعداً للزفير ، وقد كافح وجاهد في تبديد هذا الحب الوثيق ، فما استطاع ،وكان يعلم أن قرابة السبط الشهيد من رسول الله تجمع عليه القلوب وتضعه بين الجوانحوالشغاف "
أ‌- " السبطجوانح" هات مرادف الأولى ، ومفرد الثانية ؟
ب‌- ما المقصود بـ " ذكراهالمؤسية " ؟ وما قيمة عطف " الشغاف " على " الجوانح" في الفقرة ؟
ج- دار جدلبين الحجاج ويحيى حول بنوة الحسين والحسن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فماموقف كل منهما ؟ وما حجته ؟
د- لقد قيل : " كفىبالمرء نبلاً أن تعد معايبه " في ضوء هذا القول : ما الدلالة التي يحملهاتسجيل لحن واحد في حياة الحجاج على لغته وفصاحته ؟

السؤال الثاني: من درس ( سباق العقبان والنسور): ( 6 علامات )
" اجتمعت العقبانللتشاور في الأمر ، وانتقد أحد العقبان العقاب الحكيم قائلاً: هذه بلادنا من قديمالأزل ، فلماذا تخضع إقامتنا فيها نتيجة سباق قد نخسره ؟ قال العقاب الحكيم : لقدعدنا فوجدنا النسور قد استولت على أوكارنا بالفعل ، ورأيت كثرتها وكثرة من تساندهامن الطيور المهاجرة ، فلم يكن أمامي خيار آخر "
أ‌- ما جمع " الأزل " ؟ ومامضاد " تساندها " ؟
ب‌- ما المشكلة التي من أجلهااجتمعت العقبان للتشاور ؟
ج- استخرج من الفقرة أسلوباًإنشائياً ، وبين غرضه البلاغي.
د- من خلال دراستكللقصة ، كيف نجح العقبان في حسم المنافسة مع النسور ؟


معالتمنيات للجميع بالنجاح والتوفيق

<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>




وزارة التربية والتعليم العالي مديرية التربية والتعليم/ شمال غزة



</td> </tr> </table>

امتحان نهاية الفصل الثاني للعام المبحث: اللغة العربية (الورقة الثانية)

الدراسي 2006-2007 الصف : العاشر الأساسي

الزمن : ساعة ونصف


الفترة المسائية

أولا: التعبير: ( 10 علامات )

اكتب فيموضوعين فقط ، على أن يكون الأول منهما:


1- ثلاثلافتات حول مضار التدخين.
2- الوحدة الوطنيةسبيل الفلسطينيين للتمسك بثوابتهم ، وتعزيز صمودهم أمام التحديات.
3- الشباب عمادالأمة ، بسواعدهم الفتية ، وعقولهم النيرة ، تنهض الأمم ، وتشيّد الحضارات.ثانيا : العلوم اللغوية: ( 20 علامة )

أولاً : ( النحـو) : ( 12 علامة )


اقرأالفقرة التالية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
" نحن – المعلمين – أكثر الناس حرصاًعلى مصلحة طلابنا ، لذا أيُّها الطالب كن فاهماً ما يلقى عليك من علوم ومعارفمسترشداً برأي أساتذتك ، مداوماً على البحث والإطلاع ، وحيثما تجد الكتبفانتهز فرصة الإطلاع فالإخلاص الإخلاص في العمل لتحظى في سعيك بنجاح أملك ، فنعم مايحقق الأمل الإخلاص ، فما أجمل بلوغ الغايات ! ".
أ‌- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
1. أسلوب مدح ، وبين المخصوص بالمدح. 2. أسلوب إغراء ، وبين المغرى به. 3. منادى ، وبين حكمه الإعرابي.
4. اسماً مختصاً ، وبين نوعه وأعربه. 5. أسلوب شرط ، وحدد جواب الشرط. 6. أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه.
ج- " ماحضر الطلاب إلا طالب " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) واضبطها بالشكل.
د- " جاءالناجح وهو مبتهج " اجعل الحال في الجملة مفرداً.
ثانياً: ( البلاغــة ): ( 4 علامات )
قال الشاعر : ما أشرقت في الكون أي حضارة إلاوكانـت من ضياء معلـم
هـو للشعوب يمينهـا وسلاحها وسبيـلأنعمها وإن لم ينعـم
إنالمعلـم شعلــة قدسيـة تهدي العقول إلى السبيل الأقوم
أ- لعاطفة الشاعر أثرهافي اختيار ألفاظه ، وضح ذلك.
ب- استخرج من الأبياتالسابقة لوناً بيانياً ، وبين نوعه وسر جماله.
ج- في البيت الأولأسلوب قصر ، وضحه ، وبين نوعه .
ثالثاً: العروض: ( 4علامات )
قطع البيت الآتي ،واذكر تفعيلاته وبحره:
رحلتْ وأودعت الفؤادلواحظاً تُوهي القوىوإشارةً ببنان

معالتمنيات للجميع بالنجاح والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABOHUMZA
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 371
تاريخ الميلاد : 11/03/1995
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 22
الموقع : ABOHUMZA
العمل : يا اسفاه
المزاج المزاج : راحل

مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية 10   الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:10 am

مشكورررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنش الاسود
عضو مبذع
عضو مبذع
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 132
تاريخ الميلاد : 17/08/1995
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 22
الموقع : الكرة الارضية في المنزل
العمل : ايش ما بدك
المزاج المزاج : متقلب مع توقع نزول زخات من العصبية

مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية 10   الخميس نوفمبر 25, 2010 7:37 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الحب
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

الدولة : فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 420
تاريخ الميلاد : 03/04/1994
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 23
الموقع : www.yoar.yoo7.com
العمل : طالب في مدرسه العشاق
المزاج المزاج : مبسوط جدا

مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية 10   الخميس نوفمبر 25, 2010 10:58 am

والله يا ابو حمزه من غيرك في المنتدي ما بحس بحاجه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية 10
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد :: ™*•.¸¸.™ الأقسام التربوية والتعليمية ™.¸¸.•*™ :: منتدى للصف العاشر-
انتقل الى: