مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
أهلا وسهلا بك أيها الزائر/ة زدتنا شرفا بوجودك بمنتديات الجيل الصاعد أتمنى لك أن تقضي أروع وأجمل الأوقات بمنتدانا الأخلاقي والإسلامي بإذن الله للدخول إلى المنتدى إضغط على كلمة دخول أسفل وللتسجيل إضغط على كلمة تسجيل أسفل وحياكم الله في منتدانا.
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد

أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد نتمنى لكم أن تقضو أروع وأجمل وأحلى الأوقات في منتدانا الزاهر الصاعد بإذن الله تعالى حياكم الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات الجيل الصاعد
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا وشكرا
 
مع تحيات إدارة منتدى الجيل الصاعد

('أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدي الجيل الصاعد نتمنى ان تقضي

أروع واجمل الاوقات في منتدانا ونتمنى ايضا ان تكون في تمام الصحة والعافية')


 

 أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس رجب
عضو فضي
عضو فضي
فارس رجب


ذكر
عدد المساهمات : 357
تاريخ الميلاد : 29/07/1995
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : عادي

أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن   أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:08 am

أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن


أعزائى عزيزاتى

أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية

للصف الثامن

حسب خطة عام 2010

أسئلة تدريبية للامتحان النهائي في اللغة العربية للصف الثامن


أولا : الفهم والاستيعاب :
أنا الفواكه خير غذاء ودواء ، هيأني الله سبحانه شفاءً ومناعةً لكثير من الأمراض الناشئة عن الطعام السيئ أعمل على إذابة السموم وتنقية الدم، ينصح الأطباء باستخدامي غذاءً رئيسا في وجبات أطفالهم لأن قيمتي الغذائية تفوق المغذيات الصناعية، وقال بي أشهر الأطباء أقوالاً مشهورة مثل: "اعدل عن الدواء إلى الغذاء " فعلاجي ليس وقفا على المرضى وحدهم بل للأصحاء أيضا .
اقرأ القطعة السابقة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
1- أذكر أسماء بعض الفواكه الموجودة في فلسطين ؟
.................................................. .................................................. ....................... لماذا تعتبر الفواكه أفضل من الدواء؟ .................................................. .................................................. ....................... - " اعدل عن الدواء إلى الغذاء "
أ - قائل العبارة السابقة هو .......... ( ابن الهيثم – ابن سينا – الخوارزمي – صبري القباني )
ب – اشرح العبارة السابقة ؟
.................................................. .................................................. .......................
4- فرق في المعنى لما تحته خط :
أ- للعسل قيمة غذائية كبيرة في شفاء المرض .
ب- كافأت المديرة الطالبات بجوائز قيمة .
5- حاك النمط الآتي
علاجي ليس وقفا على المرضى بل للأصحاء أيضاً .
.......... ليس ......................بل .......................... .
6- اختار الإجابة الصحيحة :
أ-( الأصحاء والمرضى ) العلاقة بينهما .............. ( ترادف – تضاد – مقابلة – جناس )
ب- ( اعدل عن الدواء إلى الغذاء ) أسلوب .....................
( قصر – توكيد – نفي – أمر )
7- ( أعمل على إذابة السموم ) .... وضح الجمال في العبارة السابقة ؟
.................................................. .................................................. ......................
8-استنبط قيمة تربوية من القطعة السابقة ؟ .................................................. .................................................. ......................
ثانيا – النصوص
االنص الخارجي :
اقرأ الأبيات ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
يقول الشاعر: إيليا أبو ماضي في قصيدته " المسـاء "
السحبُ تركُض في الفضاءِ الرَّحب ركْـضَ الخائفين
والشـمس تـبدو خـلفَها صـفراءَ عاصبةَ الجـبين
والبـحرُ سـاجٍ(1) صـامتٌ فيه خشـوعُ الـزاهدين
لكـنَّـما عينـاكِ بـاهتـتان فـي الأُفْـقِ البــعيد
سَلْمَايَ، فِـيمَ تُفكرين ؟
سَلْمى... بماذا تحلُمين؟
لِتَـكُنْ حـياتُـك كـلُّها أمــلاً جميـلاً طيـبا
ولـتمـلأ الأحـلامُ نـفسَكِ فتي الكـهولة والصـّبا
مـثلَ الكـواكب في السماء وكالأزاهرِ فـي الرُبى
ليـكن- بـأمْر الحُـب قلـبُـك عالَـما فـي ذاتـه
أزهارُه لا تـذبُـلُ
ونجومه لا تأفُــلُ(2)
(1) (ساج: صامت،ساكن)
(2) ( تأفل : تغيب )








الأسئلة :

1- ما الفكرة الرئيسة في المقطع الثاني من النص ؟
--------------------------------------------------------
2- وصف الشاعر الشمس بأنها صفراء وعاصبة الجبين. علام يدل ذلك؟
-------------------------------------------------------
3- ما الغرض من تقديم شبه الجملة الجار والمجرور في العبارة ( فيه خشوع الزاهدين ) ؟
.................................................. ..............................................
4-وضح الجمال في العبارة التالية " السحب تركض ركض الخائفين "
--------------------------------------------------------
5 " لتكن حياتك كلها أملا جميلا طيبا " ما الغرض من أسلوب الأمر في العبارة السابقة ؟
--------------------------------------------------------

6 ضع مفرد كلمة (الربا) في جملة من تعبيرك .

7- ما العاطفة التي تسيطر على النص ؟
.................................................. .............................................
النصوص:

اقرأ النص التالي,ثم اجب عن الأسئلة التالية:-
أخي,أيها العربي الأبي أرى اليوم موعدنا لا ألغـدا
أخي,اقبل الشرق في امة ترد الضلال وتحي الهـدى
أخي,ان في القدس اختآلنا اعد لها الذابحون المـدى
أخي,قم إليها نشق الغمار دمآقانيآ,ولظى مرعـدآ
أخي,ان جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا
ونادى الحمام وجن الحسام وشب الضرام بها موقـدا
الاسئلة:-
اولا:-ضع دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة:-
*قائل النص هو الشاعر:
أ-عبد الرحيم محمود ج-محمود سامي البارودي
ب-احمد شوقي د-علي محمود طه

*الفكرة غير المنتمية في الابيات هي:
أ-الدعوة لتحرير فلسطين من الاعداء
ب-السلام هو الخيار الوحيد لحل الازمة
ج-العرب جميعهم اخوة ويحاربون صفآواحدآ
د-القدس تتألم من الاعداءوتناشد الي من يحررها
*(اخي قم الي قبلة المشرقين)المقصود بـ (قبلة المشرقين)
أ-مكة المكرمة ج-المدينة المنورة
ب-القدس د-مصر
*عبارة (اقبل الشرق في امة) تدل على:
أ-الاستجابة لنداء فلسطين ج-ان العرب متفرقون
ب- اليأس والاستسلام د-قدوم الغرب لفلسطين
*المقصود بـ(ان في القدس اختآلنا)
أ-القدس مفضلة على جميع المدن ج-القدس اخت لجميع المدن والعواصم العربية
ب-دحر العدو من القدس د-زوال الاحتلال عن القدس
*أخي,ان جرى في ثراها دمي/ العبارة تدل على:
أ-التقهقر والانهزام ج-الدعوة الي السلام
ب-التضحية بكل غال ونفيس د-الهروب من المعركة
*اعد لها الذابحون المدى/معنى العبارة:
أ-اعدوا لها الاستقرار
ب-اعدوا لها السكاكين
ج-اعدوا لها الحدود البعيدة
د-اعدوا لها المستقبل الزاهر
*في العبارة مفرد المدى:
أ-المدا ب-المداة ج-المدية د-المادة

*(ارى اليوم موعدنا لا الغدا) بين الجمال اللفظي ماتحته خط:-
أ-ترادف يؤكد المعنى ج-تشابه في المعنى
ب-تضاد يوضح المعنى د-مقابلة توضح المعنى
*(اخي ان جرى في ثراها دمي)كلمة جرى تدل على:
أ-كراهية الوطن ج-الانهزام
ب- التضحية والفداء وكثرة الشهداء د-اليأس والاحباط
*اختر الاجابة الصحيحة من العمود (ب)
(أ) (ب)
1-اخي ايها العربي الابي توكيد
2-ان في القدس اختآلنا نداء
3-فجرد حسامك من غمده نفي
امر
*وضح الجمال في العبارة التالية:
[اخي قم اليها نشق الغمار]
*اشرح باسلوبك البيت التالي:
اخي ايها العربي الابي ارى اليوم موعدنا لا الغدا
*اخي قم الي قبلة المشرقين لنحمي الكنيسة والمسجدا
اخي قم الي ..............لـ.........................
هات النمط اللغوي السابق
*هات من النص السابق ما يدل على العبارة التالية:
يجب أن لا نلقي سلاحنا الابعد تحرير فلسطين.
.................................................. ............................
*ضع التركيب اللغوي(اعد لـ)في جملة من تعبيرك
*العاطفة المسيطرة على الشاعر في الابيات:
أ-الفخر ب-الاعتزاز بالوطن ج-الحسرة والاسى د-كل ما سبق
*هات قيمة اعجبتك من النص وبين سبب اعجابك بها.
.................................................. .......................................
اريد الرد على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة متوقعة للامتحان النهائي في اللغة العربية للثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج تدريبي للاختبار النهائي في اللغة العربية للصف الثامن
» اللغة العربية 10
» النماذج التدريبية للثامن لعام 2009 في جميع المواد
» اختبار تدريبى للصف السابع في اللغة العربية
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول لمادة اللغة العربية للصف الثامن الأساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـجـيـل الـصـاعـد :: ™*•.¸¸.™ الأقسام التربوية والتعليمية ™.¸¸.•*™ :: منتدى للصف الثامن-
انتقل الى: